عنوان الموضوع : كيف نرسّخ في أبنائنا ثقافة التوفير؟؟؟ في الامارات
مقدم من طرف منتديات الضمير العربي

السلام عليكن خواتي
عساكن بخير وعافيه

أكيد كل وحدة منا لها طريقة خاصة في التوفير
بمعنى إنها توفّر جزء من مصروف عيالها لهم
وسؤالي هو:
كيف تزرعين في أبناءك ثقافة التوفير؟؟
وهل تتبعين سياسة التوفير بمعنى (خبيء قرشك الأبيض ليومك الأسود)؟؟

موضوع مهم جداً من وجهة نظري
وأتمنى مشاركة الجميع
ومب شرط الأمهات بس

وسوالم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :
صباح الرضا

فعلاً هو موضوع مهم جدااا وبدأت فيه مع بنوتي الله يحميها عمرها 3سنوات

يعني مثلا فيه بقالة قريبة من حضانتها لازم تمر عليها كل يوم كنا بالأول اتركها تشتري كل اللى تحبه وبعدين احاسب وانا راضية

بعدها فكرت شوية مع والدها طبعاً وهو ابدى اعتراضه على الفكرة وقال لازم نقنن الموضوع عشان تحس شوية بمعنى كلمة القرش
وكمان ما تتعلم التبذير

بدأت معاها واحدة واحده واقول لها تشترى اليوم حاجة واحدة بس
وفعلا الحمد لله مرة في مرة كانت تبكي وتصرخ وانا ما ارد عليها لحد دلوقتى ولله الحمد بقت تعرف انه كل يوم حاجة واحده
واكيد انا بكافئها بمفاجأة في الحضانة كل يوم غير التاني غير الشي اللى بتشتريه حتى تتعلم القناعة

.............

تجربة سلفتى مع ولادها الاكبر من عمر 4 سنوات وهو عمر الكي جي والمدرسة والمصروف الرسمي
عجبتني فكرتها جدااا

هي اشترت حصالة لكل طفل وهما ثلاثة ما شاء الله
وقالت لهم كل يوم اللى يوفر من مصروفه بيحفظه في الحصالة لآخر الشهر بنشترى اللعبة او اى شي بيحتاجه

الأبن الأوسط هو اللى نجح في الأول بأول شهر حوش 200 درهم إلا شوي وما كان يصرف شي من مصروفه ابداااا

أما الأبن الأكبر صرف كل مصروفه وما كان معاه غير درهمين
أتكسف جداااا من اخوه لما الحصالات اتفتحت وأخوه راح أشترى يمكن ساعة بن تن من مصروفه وكان محافظ عليها جدااا لليوم
وهكذا تاني شهر بدأوا يتسابقوا الطفلين لحد اليوم ....

على شرط كمان كان اللى يعمل شي غلط يتخصم منه مبلغ ولو عمل شي صح ياخد مكافأة مبلغ وتشجعوا ما شاء الله عليهم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
انا عن نفسي عندي أولاد 12 سنة و 8 سنوات و 8 سنوات

المهم انا اتبع معهم نظام المكافآت كالتالي

كل واحد عنده حصالة وكل يوم يحطون درهم او درهمين في الحصالة ( وممكن ما يحطون شي ما أجبرهم ) ، إذا في خاطرهم شي يطلبون مني أفتح لهم الحصالة عشان يشترون اللي في خاطرهم . ( مثال : شاف مقلمة او قلم عند صاحبة يعطيه قيمة القلم او المقلمة وصديقة يشتري له مثله )

على كل درجة كاملة في كل امتحان اعطي 10 دراهم
واذا ناقصة نص درجة او درجة اعطيهم 5 دراهم

واللي يجيب امتياز في الشهادة يحصل 100 من عندي و100 من عند ابوه

واللي اقل عن امتياز ما يحصل شي ( لان نحن مفهمينهم ان نحن لا نرضى بغير الامتياز ) لان هم قدراتهم العقلية تساعد انهم يحصلون امتياز ولله الحمد ( واذا في واحد قدراته العقلية بسيطة ) ما كنت حطيت هالقانون

وبعد الشهادات نسوي اجتماع معاهم كل واحد يقول شو يشتري كهدية عشان يستخدمها في الاجازة ( الاجازة اللي فاتت اشتروا سياكل )

وبما ان عيالي شياطين / كل ما يكسرون شي في البيت ( عن قصد طبعا ) اجيب الريال يصلحه واخليه هو يشرف على التصليح واوهمه ان هو اللي دفع المبلغ من حصالته ( بما أن مفتاح الحصالة عندي انا ) وأنا فعلا أخصم مبلغ رمزي فقط ( بدون علمه ان هذا المبلغ رمزي )

فيه بينهم منافسة كبيرة جدا وحرص كبير جدا على فلوسهم ، لدرجة انه كل ما نطلع الألعاب اول سؤال يسالونا ، الألعاب على حساب منو ؟

اذا قلنا على حسابهم ( على سبيل المزح ) يقولون لا خلاص ما نبي نلعب

المهم اختي كانت حاضرة مع خبير سلوك اطفال وقلت لها اسالي عن الفكرة هذي

الصدمة كانت

ان لازم يوقف الموضوع حالا

لان الاطفال بيتعدون ام مستقبلا ما يقدمون خدمة بدون مقابل ويرتشون أيضا

وأنا على طول وقفت النظام

هذي تجربتي وياليت اللي عنده ملاحظات او نقاش بخصوص الموضوع يتتفاعل معانا

وشكرا

>>>> الرد الثالث :
حلوه فكرة التنافس على جمع المصروف
امسوية نفس شي فكرة الحصالة لليهال ييمعون فيها

>>>> الرد الرابع :
اذا الام أقنعت نفسها ما بتتعب بتعليم عيالها

العيال يقلدون الوالدين

بالنسبة لعيالي بعدهم صغار بس علمت هالشي لخواني اشتري حاجتك وكنت صريحه معاهم اذا عندي بعطي ما عندي خلاص

كنا بين فترة والثانية نقول قصة من قصص الصحابة وكيف كانت حياتهم القرآن يهذب النفس ويعلم الأخلاق

>>>> الرد الخامس :
يزاكم الله خير افكار حلووه